التغيير سُنًة الحياة كل شى من حولنا يتغير ويتطور .. 􀂄
ويتم هذا التغيير بإيقاع متسارع .. ففى كل لحظة ..
تظهر ظروف جديدة .. أفكار جديدة .. منتجات جديدة ..
مفاهيم إدارية جديدة ... الخ ..
فإن لم تواجه المؤسسات هذا التغير المتسارع .. بالمرونة
اللازمة .. من خلال التغيير الضرورى لبنيتها الأساسية .. من
تكنولوجيا ... وهياكل تنظيمية .. ونظم وأساليب عمل .. وعلاقات
إنسانية ... الخ ..
فإنها سوف تخرج من دائرة المنافسة ... وتنزوى مبكراً ..

قال الله تعالى : "إن الله لا يغير ما بقومٍ حتى يغيروا ما 􀂄
بأنفسهم "، صدق الله العلي العظيم .
قال الرسول الكريم : "مَن رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم 􀂄
يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه، وهذا أضعف الإيمان "،
صدق رسول الله.

أقوال مأثورة 􀂄
... كل شيء يتغير ... إلاّ قانون التغير
...من لا يتقدم ... يتقادم


 … القياس .. بوصلة التغيير 
ويعنى هذا أن : كل ما لا يقاس ... يتدهور
لذلك ... القياس هو نقطة البدء ...

عرف ريتشارد رووبر التغيير بأنه : ظاهرة التحول في التوازن بين الأنظمة المعقدة من ثقافية واجتماعية واقتصادية وتكنولوجية التي تكون أساسيات المجتمع .

أنواع التغيير:

هناك نوعان رئيسيان للتغيير :
          التغيير العشوائي (التغير) .
          التغيير المخطط .

أنماط التغيير
         التغيير القومي والتغيير الإقليمي .
          التغيير الشامل والجزئي .
          التغيير السريع والتدريجي (البطيء)
          التغيير المادي والمعنوي .
وبلا شك أن اختيار نمط التغيير المناسب يعتمد على عوامل معينة ...... ماهي؟؟

مصادر التغيير
         التقدم العلمي .
          التقدم في المواصلات والاتصالات .
          الضغط السكاني ونمو المنظمات وتعدد أنواعها .
          المنظمات العالمية .
          التغيير في هياكل القوى العاملة (الموظفين )

افتراضات التغيير
         هناك علاقة طردية بين نجاح التغيير ومشاركة الأشخاص الذين سيتأثرون بنتائج التغيير .
          يقاوم الناس التغيير ويخشونه خوفا من المجهول .
          كلما زاد الاهتمام بمشاعر الأشخاص كلما كان التغيير أسهل .
          من الضروري تبادل المعلومات المتعلقة بالتغيير بين الأفراد المعنيين به .

استراتيجيات التغيير
يصف شاين و بن 3 استراتيجيات للتغيير :
         الإستراتيجية العقلانية التجريبية : وتقوم على أن الأشخاص عقلانيون وسوف يقبلون بالتغيير إذا كان سينعكس عليهم بشكل إيجابي ويقدم لهم مزايا ويحقق مصالحهم .
          إستراتيجية التثقيف الموجهة : تستند على الجانب القيمي والثقافي للفرد حيث ترى أنه محرك رئيسي لا يقل أهمية عن الجانب الفكري .
          إستراتيجية القوة القسرية : وترتكز على أن التغيير هو إذعان من هم أقل سلطة لمن هم أقوى سلطة .


ويجب ملاحظة ما يلي

         إن اختيار إستراتيجية التغيير المناسبة يعتمد على عاملين أساسيين.........
          أن عدد من برامج تطوير المنظمات يعتمد على إستراتيجية التثقيف الموجهة ، والقليل يعتمد على الإستراتيجية العقلانية ، أما إستراتيجية القوة القسرية فهي خاصة بأصحاب السلطة
فقط .

مقاومة التغيير
تختلف ردود أفعال الأشخاص الناجمة عن التغييرات من حولهم. حيث تتدرج من القبول إلى المقاومة والرفض .... لذا يجب أن نتعرف على أسباب مقومة التغيير ومصادر هذه المقاومة وكيفية التعامل معها ؟؟
حيث أن طبيعة الناس تقبل التغيير كأمر طبيعي في الحياة ، ولكن ما يرفضه الناس هي الإجراءات التي يمر بها التغيير ، والأساليب المستخدمة في ذلك ، والظروف المحيطة بهذا التغيير .

أسباب مقومة التغيير
         الخوف من المجهول ........ ما الذي أدى إلى هذا الخوف ؟؟
          الإدراك .
          العادات .
          استمرارية المزايا القائمة .

مصادر مقاومة التغيير
         منطقي أو عقلاني .
          عاطفي .
          اجتماعي.
          سياسي .

كيفية التعامل مع مقاومة التغيير
         التثقيف والاتصالات .
          المشاركة والتضامن .
          الدعم والتسهيلات .
         التفاوض و الاتفاق .
          المناورة و الاختيار  .
          الإكراه العلني والضمني. 



author

Omar Web

مطور اهدف الي ان اوصل اي اعلي مراتب التصميم

اشترك عبر القائمه البريديه ليصلك كل جديد!

ليست هناك تعليقات: